الأساسيات قبل الآليات

من المعلوم أن العلوم الشرعية الإسلامية تنقسم إلى قسمين رئيسيين :

  • علوم أساسية وتعريفها أنها علوم مستقاة من مصادر أربعة إما القرآن الكريم وهو المصدر الرئيسي الأول ومعه السنة النبوية المطهرة ثم إجماع المسلمين ثم النظر في فقه العلماء السابقين.

وتضم أربعة علوم (العقيدة – الفقه – التفسير – الحديث) .

  • علوم آلية ويمكن تعريفها أنها عامل مساعد مهم لفهم صحيح للقسم الأول

مثل ( أصول الفقه – القواعد الفقه – علوم اللغة العربية ) .

العلوم الأساسية

وهي في أربعة أقسام رئيسية نتناول عن كل منها نبذة مختصرة :

  • العقيدة

وعلم العقيدة يرتكز على دراسة أركان الإيمان وعددها ستة كما ورد في الحديث الطويل : تبدأ بالإيمان بالله فهو الواحد الأحد والإيمان بالملائكة والإقرار بالكتب والرسل والإقرار باليوم الآخر والتسليم لله في أمر القدر خيرًا كان أو شرًا.

  • الفقه :

يتبادر للذهن مذاهب الفقه حين ذكر هذا العلم فتجد الكلمات الملازمة للفقه مذاهبه الأربعة الحنفية نسبة لأبو حنيفة النعمان والشافعية نسبة للإمام الشافعي والمالكية نسبة للإمام بن مالك وأخيرًا الحنبلية نسبة للإمام أحمد بن حنبل. وهذا العلم في ماده يعنى بدراسة الأحكام الشرعية من خلال أدلتها المستقاة من المصادر المقر بها من القرآن والسنة النبوية ثم إجماع الأمة ومنها إلى القياس واجتهاد العلماء وهي دون علوم كثيرة تمتاز بأنها بحر شديد الاتساع فتجد من يدرس أصول الفقه مثلًا وغيره مهتم بالقواعد الفقهية مفصلًا إياها لأقسام أخرى من معاملات وعادات وما إلى ذلك من تقسيمات تتسع ومن الجدير بالذكر أن هناك مذاهب أخرى لكنها لم تنل ما نالته المذاهب الأربع من شهرة واسعة.

  • علم الحديث

والحديث يطول في ثناياه الحديث فهو رحلة طيبة في منهاج السيرة على مسارين هما الدراية والرواية وهو علم ليس بشديد الصعوبة كما يشاع عنه ولكنه لا ينطلق إليه إلا من كان ذو عزم وأمانة وبه فرع يسمى علم الرجال وهو علم متفرد يدرس حياة الرواة للأحاديث.

  • تفسير القرآن

interpretation-of-the-koranومن أتى التفسير فقد أتى قطفة من الراحة والفهم والأمان به فالتعمق في هذه المعاني السامية لكلام الله تعالى هي عمل عظيم بلا شك وطالما أن القرآن هو الكتاب الأهم عند المسلمين فإن له علوم متفرعة لدراسته كثيرة بداية من طريقة قراءته فتجد التجويد وحتى في طريقة النطق لاختلاف البلاد فتجد القراءات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *